الصفحة الرئيسة | حـول المدرسة | الأسـاتـذة | نتائج الطلاب | أنشطة الطلاب | لـوحـة الشـرف | ألبوم الصـور | أرشيف الأخبار | المقـالات | اتـصـل بنـا
خليفة المؤسس  

خليفة المؤسس

إذا كان السيد أحمد الفيض آبادي قد نال شرف إنشاء هذه المدرسة، وقيادة مسيرتها حوالي ثماني عشرة سنة، هي السنوات الواقعة بين نشأتها سنة 1340 هـ، وسنة وفاته رحمه الله عام 1358 هـ، فإن الله قد ذخر لخليفته السيد حبيب محمود أحمد فضلاً آخر لا يقل شأناً عن شأن الإنشاء والتأسيس، ذلك أن كثيراً من المشروعات العظيمة إنما يتوقف استمرارها أو فشلها وموتها على من يخلف المؤسس، فهي تفشل ويذهب ريحها إذا منيت بالخلف السيء المضيع للأمانة والمسؤولية، وتنجح وتتأصل وتمد جذورها، إن يسر لها الله من يرعاها ويسهر على تحقيق أهدافها .

 

وقد كان من حسن حظ هذه المؤسسة بحق أن يتلقف رايتها هذا الرجل الذي سهر على مصالحها وسار بها أشواطاً فُساحاً على طريق التأصيل والتطوير، حتى أصبحت تواكب المدرسة العصرية بكل مفاهيمها، وتسير مع أخواتها المدارس التابعة لوزارة المعارف في سنن واحد، مع تنافس وتسابق متكافيء لتحقيق الأهداف التعليمية والمقاصد التربوية التي ترسمها الدولة وتخطط سياساتها. 

ولد هذا الرجـل ( السيد حبيب محمـود ) في شهـر ذي القعدة سنة 1338 هـ بالمدينة المنورة، وكان وحيد والديه من الذكور، إذ لم ينجب أبواه غيره مع ثلاث من الإناث في فترة إجتماعية كان فيها للولد الذكر شأن أي شأن، لذلك نستطيع أن نتصور أية رعاية كان يلقاها هذا الإبن الوحيد، وبخاصة أن والده كان من العلماء المعدودين، تولى كتابة العدل، ثم تولى القضاء، فلابد أنه كان يولي هذا الإبن كل الرعاية والإشراف التربوي والعلمي الكامل، ويأخذه بسمت معين منذ نعومة أظافره، بالإضافة إلى ما كان يلقاه من رعاية علمية من عمه المؤسس السيد أحمد، وعمه العالم الجليل السيد حسين أحمد رحمهما الله.

نقول هذا لأن الفترة التي كانت بين سنة ميلاده وسنة دخوله المدرسة وهي سنة 1349 هـ، كانت كافية لأن يتولى هذا الوالد تعليم ابنه وإعداده للالتحاق بالمدرسة.

ولم يمض السيد حبيب في مدرسة العلوم الشرعية غير شهرين، حيث عين والده قاضياً لجدة، فانتقل معه إليها، والتحق فيها بمدرسة الفلاح، فدرس بها ثلاث سنوات. وحين استعفى والده من القضاء سنة 1352 هـ عاد بأسرته إلى المدينة، فالتحـق الإبن بمدرسة العلوم الشرعية ليواصل فيها دراسته، وحرص عمه السيد أحمد رحمـه الله على أن يتقن حفظ القرآن الكريم فحفظه في خـلال عـام واحد على يد الشيخ حسن تاج الدين والشيخ عمر توفيق.

ثم واصل دراسته حتى عام 1358 هـ، حيث تخرج في القسم العالي بالمدرسة، وفي هذه الأثناء بدأ السيد أحمد يشعر بأعراض المرض الذي أجبره أخيراً على ملازمة الفراش، وهو مرض تصلب الشرايين الذي أنهك قلبه وأضناه، فلم يجد من ينيبه عنه في إدارة المدرسة غير ابن أخيه السيد حبيب، فأنابه عنه في تحمل أعبائها برغم صغر سنه، وذلك لما آنسه فيه من قدرات خاصة أهلته لديه لهذه الثقة، ثم أوكل إليه هذا العمل بصفة رسمية بموجب صك شرعي منحه فيه التصرف المطلق بما يراه مناسباً لمجريات العمل بالمدرسة ويضمن استمرارها.

وبهذا استمر السيد حبيب بعد وفاة المؤسس رحمه الله عاشر شوال سنة 1358 هـ مديراً للمدرسة، يعمل على تطويرها والتقدم بمسيرتها إلى ما يرفع مكانتها ويعلي من شأنها، ويهيء لها ظروف اطّراد النمو والتحسن.

وقد اعترضت مديرية المعارف آنذاك على توليه إدارة المدرسة نظراً لحداثة سنه كما أشرنا، وجرت في هذا الشأن مخاطبات ومخابرات عديدة انتهت آخر المطاف بالأمر السامي رقم 5120 وتاريخ 15 / 8 / 1359 هـ بتأييد تعيينه مديراً مسؤولاً عن المدرسة، وفق الصك الشرعي الذي كتبه المؤسس رحمه الله.

 وهذه صورة تبليغ مديرية المعارف العامة له بذلك الأمر: حضرة الفاضل مدير مدرسة دار العلوم الشرعية الأستاذ حبيب محمود أحمد.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

وبعد:

فيسرنـا أن نكتب إليكـم بصدور الموافقة السامية رقم 5120 وتـاريخ 15 / 8 / 1359 هـ على تعيينكم في إدارة مدرسة العلوم الشرعية، فتتمنى لمدرستكم رقياً ونجاحاً إن شاء الله تعالى.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

28/12/1359 هـ

مدير المعارف العام

وبعد ذلك انتقل إلى دار الآخرة المغفور له بإذن الله تعالى السيد حبيب محمود أحمد رحمه الله و غفر له و أسكنه فسيح جناته على ما قدم من بذل وتضحيات كبيرة ثم تولى من بعده مسيرة هذا البناء العلمي الشامخ ابنه الأكبر حسب ما نصت عليه وصية الواقف والمؤسس رحمه الله الدكتور أحمد حبيب محمود أحمد فأصبح منذ تاريخ  8/9/1423هـ هو المشرف العام والناظر لمدارس العلوم الشرعية الأهلية بالمدينة المنورة.

والذي سار على نهج والده والمؤسس رحمهما الله وهو يبذل قصار جهده على تكملة هذه المسيرة المباركة فبارك الله في جهوده ومد في عمره بالصحة والعافية والإيمان ووفقه إلى كل ما يحب ويرضى.


التاريخ: 17 / شـوال / 1427
أقـســام الموقـع
 
بـــحـــث
 

المقـالات الأخـبــار

القائـمة البريـديـة
 

إضـافــة     حــــذف


الحقوق © متاحة لكل مسلم